تسجيل الدخول
يسعدنا أن نعلن عن إطلاق النسخة التجريبية لموقعنا الإلكتروني. جرب النسخة التجريبية اليوم! X

استئصال ورم تسبب في إذابة عظام الجسم لأربعينية بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي

​تمكن الفريق الجراحي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي من استئصال ورم بالغدة الجاردرقية تسبب في ضرر بالغ الخطورة لمريضة تبلغ من العمر 34 عاماً نتيجة افرازه هرمون بالدم يسمى (Parathyroid hormone) والذي يعمل طبيعياً على تنظيم الكالسيوم بالجسم ولكن في حالة المريضة كان الهرمون يفرز بشكل مفرط مما تسبب في ترقق العظام وحدوث كسور مختلفة بدأت في منطقة الحوض و آلام شديدة متكررة واضطرابات في أملاح الدم. وإذا لم تعالج المشكلة  قد يؤدي ذلك إلى الوفاة نتيجة تشنج عضلة القلب لا سمح الله. ذكر ذلك الدكتور أحمد غسان كلوب استشاري الجراحة العامة الحاصل على البورد الأمريكي في الجراحة العامة و العناية الحثيثة ورئيس الفريق الطبي المعالج.

والذي أضاف بأنه تم كشف غموض ترقق العظام السريع عند المريضة بعد مراجعة الفحوصات المخبرية و التي أظهرت وجود ارتفاع كبير في نسبة الكالسيوم بالدم فوق المعدلات الطبيعية الأمر الذي يشير إلى حدوث خلل في الهرمونات التي تنتجها عموم الغدد بالجسم. وبعد الفحص بالرنين المغناطيسي (M.R.I) الالتراساوند (Ultrasound, High Definition) تم الوصول إلى وجود ورم في أحد الغدد الجار درقية الأربعة الموجودة برقبة المريضة وتحديد مكان هذا الورم .

و أستطرد استشاري الجراحة العامة بأن العملية استغرقت ساعة واحدة و تم فيها إزالة الورم بالكامل البالغ طوله 1.5 سم وعرضه 2 سم وذلك بتحديد الشريان المتجه إلى الغدة و إغلاقه و عمل قياس و مراقبة لمستوى الهرمون أثناء العملية للتأكد من إزالة الورم المسبب للمشكلة دون إلحاق أي ضرر في الغدد المجاورة. مفيداً بأنه تم التأكد من أن نسبة الهرمون في دم المريضة عاد إلى مستوياته الطبيعية وذلك بإجراء فحص متطور سريع جداً أثناء الجراحة لا يستغرق أكثر من 30 دقيقة ونتائجه عاليه جداً مقارنة بالفحص النسيجي المجمد الذي كان يحتاج إلى ساعتين على الأقل لمراجعة نتائجه بالإضافة إلى افتقاره الدقة في أحيان كثيرة.​